كيف تلتقط صور سيلفي أفضل باستخدام هاتفك الذكي وتصبح أفضل في تصوير سيلفي - مدونة طبقة المعلومات

كيف تلتقط صور سيلفي أفضل باستخدام هاتفك الذكي وتصبح أفضل في تصوير سيلفي
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

طوال الشطر الأكبر من تاريخ الكاميرات، كان من المعروف أن الكاميرا تستخدم من شخص ما لالتقاط صور للآخرين. وحتى عندما بدأت الكاميرات الرقمية ذات الجودة المنخفضة بالوصول إلى الهواتف نهاية التسعينيات كان هذا هو العرف واستمر لعدة سنوات تالية حتى باتت الكاميرات الأمامية للهواتف منتشرة وجيدة كفاية ليتمكن المستخدم من التقاط “صور سيلفي” (Selfie) لنفسه دون الحاجة للاستعانة بالآخرين أصلاً.

بالطبع وفي السنوات الأخيرة بات من الواضح أن الكثير من الأشخاص يلتقطون صور سيلفي، وبعضهم يستخدم الكاميرا الأمامية أكثر من الخلفية حتى. لذا بات من المنطقي تطوير الكاميرات الأمامية للهواتف لتلتقط صوراً أفضل وذات جودة أعلى. ومع أن الكاميرات الأمامية لا تزال أدنى من مستوى الخلفية عادة، فهي جيدة كفاية اليوم لتجعل التقاط صور سيلفي أمراً سهلاً للغاية وبسيطاً إلى حد بعيد.

في هذا المقال سنقدم بعضاً من أهم نصائح تصوير سيلفي التي من الممكن أن تكون مفيدة للغاية. فعلى الرغم من أن التقاط صور سيلفي عادة ما يكون عفوياً ولا يتضمن تخطيطاً مسبقاً، فبعض التغييرات البسيطة على التقاط صور سيلفي من الممكن أن يحسن جودة الصور بشكل كبير ويجعل الصور المعتادة أشبه بالصور الاحترافية التي عادة ما يتم مشاهدتها على حسابات النجوم على شبكات التواصل الاجتماعي.

انظر دائماً باتجاه عدسة الكاميرا ولا تلتقط الصور من الأسفل

في الصور العادية قد يكون النظر إلى اتجاهات أخرى من مبدأ “صورني وأنا غير منتبه” خياراً متاحاً. لكن عندما تلتقط صورة سيلفي لنفسك فمن الواضح أنك منتبه تماماً ومدرك للأمر، وتجاهل هذا الأمر يعني أن الصورة متصنعة أكثر من اللازم وتولد إحساساً غريباً لدى من يشاهدها. لذا وفي حال كنت تلتقط صور سيلفي لنفسك تذكر دائماً ان تنظر ناحية عدسة الكاميرا وليس باتجاه انعكاسك عل الشاشة.

بالإضافة لطريقة النظر، فمن المهم تجنب التقاط الصور من الأسفل. حيث أن الصور الملتقطة من الأسفل تبدو غير طبيعية (كون منظور البشر عادة ما يكون أفقياً) وبالأخص في صور الوجوه حيث تبدو الرقبة وعظام الفك بشكل غريب في حال الالتقاط من الأسفل.

عادة ما تكون الطريقة المثلى لالتقاط صور سيلفي هي التصوير من الأعلى قليلاً، أو جعل الهاتف مقابل الوجه تماماً لكن مع توجيه الوجه للأعلى قليلاً لإعطاء شكل مقنع أكثر وأجمل للوجه والفك.

التقط الصور من اتجاه مناسب لإظهار “جانبك الأفضل”

بالطبع يمكنك دائماً التقاط الصور بشكل مباشر بحيث يكون وجهك مقابلاً للكاميرا تماماً. لكن هذه الطريقة عاد ما تتسبب بإظهار صورك بشكل غريب وأقل جمالاً من الطرق الأفضل. حيث أن الجميع تقريباً يمتلكون “جانباً أفضل” من الوجه تكون الصور الملتقطة له أفضل من سواها. وفي حال لم تكن تعرف جانبك الأفضل، فقط جرب التقاط العديد من الصور من اتجاهات وزوايا مختلفة، وابحث بينها عن الأفضل لتجد الجانب والزاوية المثالية لالتقاط أفضل صور سيلفي ممكنة.

احرص على استخدام الضوء الأفضل لصور سيلفي

كما هو متوقع بالطبع، فالضوء الضعيف للغاية ليس خياراً جيداً لالتقاط أي نوع من الصور ومن بينها صور سيلفي. لكن بالطبع فالإضاءة القوية ليست خياراً مثالياً بدورها. حيث أن الضوء القوي من الممكن أن يتسبب بظلال واضحة تخرب شكل الصورة أو تجعل أجزاء من الصورة غير واضحة ومظلمة أكثر من اللازم.

عموماً وفي حال الاعتماد على الضوء الطبيعي يجب التقاط الصور في الظل قدر الإمكان. وفي حال لم يكن ذلك متاحاً، فجعل ضوء الشمس يأتي من الخلف هو الخيار الأفضل (ولو أنه ليس المثالي) لتجنب ظهور الظلال بشكل مزعج يخرب الصورة، ولعدم التقاط الصور مع أعين مغمضة بسبب وهج الشمس.

بالنسبة للإضاءة الصناعية، لا توجد قواعد محددة حقاً، لكن الأفضل الاعتماد على الضوء غير المباشر وجعل مصدر الضوء بعيداً نسبياً عنك. عموماً وفي حالات الضوء الصناعي يكون من المفيد تعديل خيارات تصحيح اللون الأبيض لتتناسب مع مصدر الضوء المستخدم والتقاط أفضل صورة ممكنة.

انتبه جيداً للمنظر المحيط بك لتجنب وجود ما يخرب الصورة

ربما تبدو هذه النصيحة كأمر بديهي في صور سيلفي أو الصور العادية حتى. لكن هناك العديد من الحالات التي تتضمن التقاط صورة مثالية من كل النواحي باستثناء تفاصيل صغيرة تخربها. هذه التفاصيل قد تكون غصن شجرة يظهر بشكل غريب أو ربما بعض النفايات المبعثرة على الأرض أو حتى عمود إنارة في مكان لا يتناسب مع الصورة.

بالطبع وفي الكثير من الحالات يمكن إزالة الأشياء المخربة لصور سيلفي باستخدام برامج تعديل الصور. لكن في حالات أخرى يكون الأمر غير ممكن أو أنه يتضمن جهداً إضافياً يمكن تجنبه. فقط احرص على التقاط صور سيلفي مع إدراك لما يحيط بك وتجنب إظهار شيء قد يشوه الصورة ويلفت الانتباه عن غايتها الأساسية.

التقط صور سيلفي على بعد مثالي من الكاميرا

في هواتف اليوم عادة ما تتضمن عدسات الكاميرا الخلفية ميزة التركيز التلقائي، حيث يمكن للكاميرا تغيير نقطة التركيز لتكون الأنسب للصور على مختلف المسافات. لكن هذه الميزة غالباً ما تغيب عن الكاميرات الأمامية التي تمتلك مدى محدداً للتركيز. حيث أن الصور القريبة للغاية أو البعيدة من الممكن أن تكون مشوشة للغاية ومجردة من التفاصيل.

عموماً لا يوجد مدى محدد لتركيز الكاميرات الأمامية في الهواتف اليوم. لذا عادة ما يتطلب الأمر بعض التجربة والاختبار لتحديد المدى الأفضل لالتقاط صور سيلفي. عموماً عادة ما تكون مسافة التقاط الصور الفردية مثالية، لكن الأمر يتغير في حال التقاط صورة جماعية مع بعض العمق.

بالطبع هناك بعض الهواتف التي تقدم ميزة التركيز التلقائي في الكاميرا الأمامية. وفي حال كنت تنوي شراء هاتف جديد وتهتم بالتقاط صور سيلفي، فالأفضل هو اختيار هاتف مع تركيز تلقائي للكاميرا الأمامية.

لا تستخدم التقريب الرقمي أو ضوء فلاش في صور سيلفي

كما هو الأمر بالنسبة لنصائح التصوير الفوتوغرافي المعتادة، فالتقريب الرقمي هو أمر غير محبذ أبداً. حيث أن التقريب الرقمي ليس تقريباً حقاً بل أنه مجرد قص وتكبير للصورة مما يعني أنك تفقد من جودة ودقة الصور عند استخدامه. بالطبع فالبديل هنا بسيط، فقط قرب الهاتف منك عند التقاط صور سيلفي.

بالنسبة لضوء الفلاش فهو أسوأ ما يمكن أن تفعله في صورة سيلفي. حيث أن ضوء الفلاش في الهواتف سيء للغاية وعادة ما ينتج صوراً ذات جودة منخفضة مع ألوان باهتة وغير طبيعية. لذا حاول دائماً الاعتماد على مصدر ضوء خارجي أو حتى تعديل خيارات حساسية الضوء وغيرها لتجنب ضوء الفلاش إلا في الضرورة.

استخدم مفاتيح الصوت لالتقاط صور سيلفي أو اعتمد على المؤقت

واحدة من المشاكل الأكثر شيوعاً عند التقاط صور سيلفي هي اهتزاز اليد أو انحرافها في محاولة للوصول إلى مفتاح التصوير الذي عادة ما يظهر على الشاشة. لذا وفي حال كان الأمر عادة ما يتسبب لك بمشاكل بالتقاط الصور يمكنك الاستعانة بمفاتيح أخرى للأمر، حيث أن بعض الهواتف تمتلك مفاتيح مخصصة للكاميرا، كما أن معظم الهواتف تسمح بتخصيص مهمة مفاتيح التحكم بالصوت لتصبح التقاط الصور، وفي حال قمت بتفعيل هذه الخاصية يمكنك الاستعانة بمفاتيح السماعات (السلكية فقط عادة) لالتقاط الصور كذلك دون مشاكل.

بالطبع وفي حل لم يكن من السهل الوصول إلى مفاتيح الصوت، يمكنك دائماً الاعتماد على المؤقت الزمني وضبطه بحيث يتم التصوير بعد عدة ثوانٍ من الضغط على زر التصوير ليتيح لك وقتاً لاتخاذ الوضعية المناسبة. بالطبع فضبط مؤقت أطول من اللازم من الممكن أن يعطي نتيجة عكسية، لذا عادة ما يكون الوقت المثالي للمؤقت هو 3 أو 5 ثوانٍ فقط، بحيث يسمح لك ذلك باتخاذ الوضعية دون أن تضطر لرفع يدك لوقت طويل.

التقط صور سيلفي دون فلاتر، وقم بالتعديل عليها لاحقاً

واحدة من أسوأ التصرفات المعتادة من المستخدمين عند التقاط صور سيلفي هي استخدام تطبيق مثل Instagram أو Candy أو سواها لالتقاط الصور بدلاً من تطبيق الكاميرا الأساسي. بالطبع عادة ما يبرر استخدام هذه التطبيقات بكونه يسمح لك برؤية تأثير الفلاتر عليك بشكل مباشر. لكن إن كنت تريد الحصول على أفضل نتائج ممكنة، فالأفضل هو التقاط الصور من التطبيق الأساسي (أو من تطبيق كاميرا خارجي جيد) وتأجيل تطبيق الفلاتر والتعديلات إلى وقت لاحق.

استخدم وضع الصور المتتابعة (Burst mode)

هذا الوضع موجود في جميع الهواتف تقريباً، واستخدامه بسيط للغاية عادة. حيث أن الوضع يسمح بالتقاط صور متعددة بشكل سريع عند الضغط على مفتاح التصوير بدلاً من التقاط صورة وحيدة. بالطبع فهذه الطريقة من التصوير من الممكن أن تملأ ذاكرة هاتفك بالصور بسرعة، لكنها فعالة جداً كونها تتيح التقاط عدد كبير من الصور بسرعة ومن ثم اختيار الصور الأنسب منها للاستخدام وحذف البقية ببساطة.

استخدم وضع الشبكة (Grid Mode) لتحديد مكانك في الصور

في الواقع وضع الشبكة هو واحد من الأهم للاستخدام في الكاميرات اليوم ولو أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون عنه للأسف. ببساطة مهمة الوضع هي رسم شبكة تقسم الشاشة إلى 9 مستطيلات لتسهيل تحديد أماكن العناصر ضمن الصورة.

في حالة الصور العادية التي تتضمن مناظر طبيعية أو أنها صور أشخاص عن بعد، يجب أن يكون العنصر الأهم في الصورة على أحد الخطين الرأسيين وبين الخطين الأفقيين. لكن في صور سيلفي بالتحديد، عادة ما يتم التركيز على كون العنصر الأهم في الصورة في المنتصف وليس إلى الجانب.

في النهاية، جودة صور سيلفي والصور الأخرى هي أمر شخصي للغاية، حيث أن رأي صاحب الصور بها هو الأكثر أهمية. لذا فالنصيحة الأهم ربما هي التجربة! فقط قم بتجربة وضعيات وزوايا وإعدادات ضوء مختلفة، وبالطبع مع تقييم النتائج ستحصل مع الوقت على الخلطة المثالية التي تنتج أفضل الصور المناسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة للموقع طبقة المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات